مدرسة ذكور خزاعة الاعدادية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المشورة في الخوصوصيات المدرسية


    امتحا ن دين للصف التاسع

    الجنرال
    الجنرال


    عدد المساهمات : 27
    نقاط : 78
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 10/10/2010

    امتحا ن دين للصف التاسع Empty امتحا ن دين للصف التاسع

    مُساهمة  الجنرال الثلاثاء أكتوبر 12, 2010 10:30 am



    UNRWA
    مادة مراجعة في:
    مبحث التربية الإسلامية
    للصف التاسع الأساسي
    - الجزء الثاني -
    إعداد :
    لجنة التربية الإسلامية بالشمال والنصيرات
    مشرف التربية الإسلامية
    "خالد تربان"
    العام الدراسي 2008 م - 1429 هـ
    بسم الله الرحمن الرحيم
    الوحدة الأولى " القرآن الكريم "

    ( الدر س الأول ) الموضوع : القصة في القرآن الكريم
    السؤال الأول : أ . ضع إشارة ( √ ) أمام العبارة الصحيحة وإشارة ( × ) أمام العبارة الخطأ فيما يلي :

    1.
    ( )
    من أغراض القصة في القرآن تثبت فؤاد النبي - r.
    2.
    ( )
    من سمات القصة في القرآن أنها لمجرد الإخبار عن الأمم السابقة .
    3.
    ( )
    القصة القرآنية لا كذب فيها .
    4.
    ( )
    من أغراض القصة إثبات صدق النبي -r .
    5.
    ( )
    القصة في القرآن تؤكد أن رسالة كل نبي مختلف عن الآخر

    6. ( ) القصة مصدر لإثارة الانتباه والتشويق .
    7. ( ) أرسل الأنبياء جميعًا بالدعوة إلى توحيد الله عز وجل وعبادته .
    8. ( ) اهتم القرآن كثيرًا بذكر الأسماء والأماكن الواردة في القصص والقرآني .
    9. ( ) القصة توصل الحقائق والمعلومات إلى كل الناس .
    10.( ) قصة أصحاب الكهف جاءت لتعالج حقيقة إيمانية وهي إثبات قدرة الله على البعث .
    11.( ) من سمات القصة القرآنية أنها حق لا كذب فيها ولا افتراء .
    12.( ) من القيم التربوية للقصة في القرآن تقديم المعاني المجردة إلى محسوسة .
    13.( ) من سمات القصة تثبيت فؤاد النبي ، وإرشاد الدعاة من بعده إلى الصبر والثبات 0
    14.( ) ذكر القصص في القرآن مراراً في أكثر من سورة أسلوب يؤكد على العبرة والعظة 0
    15.( ) قصة ذي القرنين تعرض نموذج الحاكم العادل الذي يطبق شرع الله سبحانه .
    16 .( ) من قصص القرآن التي تتعلق بحوادث وقعت في زمن النبي (عليه السلام) غزوة بدر وأحد0

    السؤال الثاني : اختر الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس :
    1. قصة أهل الكهف توضح { قدرة الله I على البعث - عاقبة الظلم – مكانة الحاكم العادل – كل ما سبق } .
    2. قصة أصحاب الجنة في سورة القلم توضح{ قدرة الله على البعث - عاقبة الظلم – مكانة الحاكم العادل – لا شيء مما سبق }
    3. قصة ذي القرنين توضح { قدرة الله على البعث - عاقبة الظلم – مكانة الحاكم العادل – لا شيء مما سبق}
    4. قصة طالوت تبين { قدرة اللهI على البعث - عاقبة الظلم – مكانة الحاكم العادل – لا شيء مما سبق }
    5. التكرار في القصص القرآني يراد به{ التأكيد على العبر المستفادة-إبراز الإعجاز القرآني-التنويع في أساليب العرض-كل ما سبق}
    السؤال الثالث : اجب عن الأسئلة التالية :
    أ . اذكر أنواع القصص القرآني مع ذكر مثال لكل نوع ؟
    ...................................................................... ..........................
    ب‌. بم تفسر: 1 ـ لم تذكر القصة القرآنية كثيراً من أسماء الأشخاص والأماكن 0
    ...................................................................... ..........................
    2ـ ذكر القرآن الكريم بعض القصص مرات عديدة في أكثر من سورة 0
    ...................................................................... ..........................
    3ـ اهتم القرآن الكريم بالقصة القرآنية0
    ...................................................................... ..........................
    4ـ تكرار قوله سبحانه { فَقَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُواْ اللَّهَ مَا لَكُم مِّنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ إِنِّيَ أَخَافُ عَلَيْكُمْ عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ}
    ...................................................................... ..........................
    5ـ إنكار اليهود لرسالة النبي ـ صلى الله عليه وسلم0
    ...................................................................... ..........................
    ج. ما أغراض القصة في القرآن الكريم ؟
    ...................................................................... .....................
    هـ . عرضت القصة في القرآن سنة الله في الدعوات . وضح ذلك ؟
    ...................................................................... .....................

    ( الدرس الثاني ) الحوار في القرآن الكريم
    السؤال الرابع :أ) ضع إشارة (√) أمام العبارة الصحيحة، وإشارة ( x ) أمام العبارة الخطأ :
    1. ( ) من الألفاظ المرادفة للحوار المناقشة، والمناظرة، والجدل المحمود.
    2. ( ) الحوار يباعد بين المختلفين في الرأي.
    3. ( ) الحوار مع الملائكة عندما تساءلت عن جعل آدم خليفة يُبرزُ تكريم الملائكة.
    4. ( ) اعتمد نبي الله هود ( عليه السلام ) في حواره مع قومه المنطق السليم وعدم التجريح.
    5. ( ) من آداب الحوار الوصول إلى الحقيقة بعيداً عن المنطق السليم والعلم والدليل.
    6. ( ) يستند الحوار إلى الجدل .
    7. ( ) الأنبياء والدعاة جميعاً دعوتهم واحدة وهي عبادة الله وتوحيده .
    8. ( ) حوار السحرة بعد إيمانهم مع فرعون يبرزُ استعلاء الإيمان وثبات أهله.
    9. ( ) الحوار من أهم الوسائل لإقناع الآخرين .
    10. ( ) اعترض إبليس على السجود لآدم عليه السلام .
    11. ( ) الحكمة ضالة المؤمن ، أنى وجدها فهو أحق الناس بها .
    12. ( ) الكبر من الأسباب التي دعت فرعون للتمسك بعقيدته الفاسدة .
    13. ( ) من أغراض الحوار أن يستند إلى المنطق السليم .
    14. ( ) من آداب الحوار إفساح المجال للمحاور .
    15. ( ) يعتبر الحوار من أهم الطرق لعرض الأفكار المختلفة ومناقشتها .
    16. ( ) أرسل نبي الله عيسى عليه السلام إلى بني إسرائيل .


    17.
    ( )
    من أغراض الحوار أن يستند إلى المنطق السليم
    18.
    ( )
    يعتبر الحوار من أهم الطرق لعرض الأفكار المختلفة و مناقشتها .
    19.
    ( )
    من آداب الحوار إفساح مجال للمحاور
    20.
    ( )
    المهم من الحوار الوصول إلى الحقيقة بغض النظر عن الألفاظ المستعملة فيه
    21.
    ( )
    من مهمات الحوار إبطال المعتقدات الفاسدة و إحلال السليمة مكانها




    ب. اجب عن الأسئلة التالية :
    1.اذكر ثلاثة أمور من أغراض الحوار في القرآن ؟
    ...................................................................... ..........................
    2.اذكر ثلاثة أمور تدل على أهمية الحوار في القرآن الكريم ؟
    ...................................................................... .........................
    3. بم تفسر
    أ ـ أَذِنَ الله سبحانه للملائكة أن تسأل ، ولإبليس أن يتكلم 0
    ...................................................................... ..........................
    ب ـ لابد من اختيار الألفاظ المهذبة في الحوار0
    ...................................................................... ..........................
    ج ـ لجأ قوم هود عليه السلام إلى تجريح شخصيته0
    ...................................................................... ..........................

    4ـ بيَّن العبر المستفادة مما يأتي :
    v = سماح النبي سليمان عليه السلام للهدهد بأن يبين سبب غيابه :.........................................
    v = حوار السحرة مع فرعون بعد إيمانهم : .............................................
    =====================================================
    السؤال الخامس :
    أ ـ اختر الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس :
    1. الحوار مع الملائكة حول استخلاف آدم يبرز (تكريم آدم- معصية الملائكة- استعلاء الإيمان- لاشيء مما سبق )
    2 . الحوار مع إبليس عندما اعترض على السجود لآدم يبرز(فساد قلب إبليس- عداوة إبليس لآدم- خطر الكبر- كل ما سبق )
    3. حوار السحرة مع فرعون يبرز (مكانة فرعون- ثبات المؤمنين- تساهل فرعون – قوة السحرة )
    4 . حوار إبراهيم مع فمرود يبرز (ضعف نمرود – قوة إبراهيم – وحدانية الله I – رحمة الله I )
    5 . حوار أهل الجنة و أهل النار يبرز (نعيم الجنة – عذاب النار – السبل الموصلة لهذا المصير - كل ما سبق )
    ب . قرر درس الحوار حقاً إنسانياً هو ...................................................................... ...............................................
    ج - ما رأيك في :-
    1- طالب لم يفسح المجال لزميله أن يعبر عن رأيه __________________________________
    2- شخص يتحدث بلين ورفق دون التعدي على حقوق غيره ___________________________
    3- رجل تعصب لرأيه واعتمد على أدلة فاسدة ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــ

    د. يحدث أحيانًا أن لاينجح المتحاوران في الوصول إلى رأي يتفقون عليه . ما هي الأسباب لذلك ؟
    ...................................................................... ......................................................................................................
    هـ . ما هي أسباب تمسك الكافرين بمعتقداتهم ؟
    ...................................................................... .........................................................................................................

    ( الدرس الثالث ) قصة أصحاب الجنتين سورة الكهف
    السؤال السادس : ضع إشارة (√) أمام العبارة الصحيحة، وإشارة ( x ) أمام العبارة الخطأ :
    1. ( ) أرشد الرجل المؤمن صاحبه الكافر إلى قول " حسبي الله ونعم الوكيل " .
    2. ( ) الإيمان يحمي صاحبه من الضعف والهوان والكبر والغُرور.
    3. ( ) كانت نتيجة صاحب الجنتين هلاك جنته وأمواله وضرب رأسه بيده.
    4. ( ) المؤمن يجعل الدنيا في يده، والآخرة في قلبه أما الكافر فيجعل الدنيا في قلبه.
    5. ( ) قصة الرجلين المؤمن والكافر نموذجان بشريّان موجودان في كل زمان ومكان.
    6. ( ) المقصود ( بالباقيات الصالحات ) العبادة والطاعة وأعمال الخير.
    7. ( ) الغنى والفقر معياران يحددان مكانة العبد عند الله .

    السؤال السابع : 1. اجب عن الأسئلة التالية
    {وَاضْرِبْ لَهُم مَّثَلًا رَّجُلَيْنِ جَعَلْنَا لِأَحَدِهِمَا جَنَّتَيْنِ مِنْ أَعْنَابٍ وَحَفَفْنَاهُمَا بِنَخْلٍ وَجَعَلْنَا بَيْنَهُمَا زَرْعًا}
    أ‌- ما معنى حففناهما؟ ..........
    ب‌- ما فضل سورة الكهف ؟ ..........................................................
    ج ـ " وَاضْرِبْ لَهُم " من المخاطب ؟ لمن ضرب المثل ؟
    المخاطب:.............................. ضرب المثل لـ .................................
    د ـ ما العلاقة التي تجمع بين قصة صاحب الجنتين وقريش ؟
    ...................................................................... ........................
    هـ ـ أكمل ما يلي : من نعم الله سبحانه التي أنعمها على صاحب الجنتين:
    ...................................................................... ........................
    و ـ الرجلان في القصة نموذجان بشريان موجودان في كل مكان 0 وضح ذلك ؟
    ...................................................................... ..........................
    زـ أذكر ثلاث فوائد تستفيدها من قصة صاحب الجنتين ؟
    ...................................................................... ..........................
    2. قال الله سبحانه " أكفرت بالذي خلقك من تراب ثم من نطفة ثم سواك رجلاً"
    أ ـ من المخاطب ؟
    ...................................................................... ........................
    ب ـ ما نوع الأسلوب في الآية ؟ وما غرضه ؟
    ...................................................................... ........................
    ج ـ "خلقك من تراب ثم من نطفة" كيف نوفق بين التراب والنطفة ؟
    ...................................................................... ........................
    د ـ ما حق الإنسان في الآية السابقة ؟
    ...................................................................... ........................
    هـ ـ ما العلاقة بين أصحاب الجنة في سورة القلم وصاحب الجنتين في سورة الكهف ؟
    ...................................................................... ........................
    و . قارن بين شخصية الرجلين اللذين وردا في القصة ؟
    ...................................................................... ..............................
    ل. ماذا كانت نتيجة صاحب الجنتين ؟
    .................................. ................................................................
    م. ما معنى ما شاء الله ؟
    ...................................................................... .............................
    ن. ما نوع الأسلوب في قوله تعالى : " أكفرت بالذي خلقك من تراب " ؟ وما الغرض منه ؟
    ...................................................................... ..................................
    ي. ما سبب حسرة الرجل صاحب الجنتين ؟ وماذا تمنى ؟
    .................................................... ............................................
    السؤال الثامن : من سورة الكهف – اكتب الآية الدالة على المعاني الآتية :
    1ـ إنكار الكافر ليوم القيامة.
    ...................................................................... ..........................
    2ـ الشعور بالندم الشديد .
    ...................................................................... ...............
    3ـ عبارة إيمانية تقال عندما تعجبك نعمة ما .
    ...................................................................... ....................
    4ـ ثقة المؤمن بربه عظيمة.
    ...................................................................... ..........................
    السؤال التاسع : ( الدرس الرابع ) قصة عيسى عليه السلام
    1ـ أكمل: أ- قصة عيسى وردت في سورة................ وهي من القرآن ................ وثاني أطول سورة .
    ب- معنى ( كهلاً )................ ( الأكمه ) ................ ( الأبرص ) ................ ( الحواريون ) ................
    ج-نشأت مريم في ........ الله ـ I ، نذرتها ....... لعبادة الله ، فتقبلها ربها و .......... ونشأت في كفالة ............. u .
    د- بشرت ........ مريم بأنها ستحمل بطفل........ من غير زواج يكون ....... ووجيها في الدنيا لكثرة ......... وفي
    الآخرة لـ ......... منزلته في الجنة .

    2 ـ اذكر الآية الدالة على كل مما يلي:
    أ . بشارة الملائكةu لمريم: ...................................................................... .........................................................

    ب . كلام المسيحu في المهد :..................................................................... .............................................................

    ج . أن قدرة اللهI مطلقة: ...................................................................... ................................................................

    د . قدرة المسيحuلإحياء الموتى بإذن الله: ...................................................................... .....................................

    هـ . المؤامرة على قتل المسيح u: ...................................................................... ................................
    و . وجه الشبه بين عيسى و آدمu: ...................................................................... .............................

    4 ـ أجب عما يلي :
    أ . اذكر أربع معجزات لعيسى ـ u
    1. ...................................................................... ...................................................................... .........................
    2 . ...................................................................... ...................................................................... .........................
    3 . ...................................................................... ...................................................................... .........................
    4 . ...................................................................... ...................................................................... .........................
    ب . اذكر ثلاث فوائد لقصة عيسى ـ u
    1. ...................................................................... ...................................................................... .........................
    2 . ...................................................................... ...................................................................... .........................
    3 . ...................................................................... ...................................................................... .........................
    ج . كيف ترد على من يستغرب ولادة بدون أب ؟..................................................................... .............................
    د . ما عقيدة المسلمين في صلب المسيح ـu ؟
    ...................................................................... ...................................................................... .........................
    هـ. فسر معاني الكلمات التالية : كهلاً : ......... الأكمه : .............. الأبرص : ...............
    و. من كفل مريم عليها السلام وهي في المحراب ؟ ..........................................................
    م. ما موقف المسلمين من الأنبياء جميعًا ؟
    ن. إحياء الموتى وإبراء الأكمه والأبرص هل يتنافى مع بشرية عيسى عليه السلام . وضح ما تقول ؟
    ...................................................................... .........................................

    الوحدة الثانية العقيدة الإسلامية

    ( الدرس الخامس ) وظيفة الإنسان في الحياة ( العبودية والاستخلاف )
    السؤال الأول : أ . ضع علامة ( √ ) أمام العبارة الصحيحة وعلامة ( × ) أمام العبارة الخطأ فيما يلي :

    1.
    ( )
    يقتصر مفهوم العبادة على علاقة الإنسان مع ربه .
    2.
    ( )
    إعمار الأرض هو المقصود باستخلاف الإنسان فيها .
    3.
    ( )
    الحفاظ على البيئة من معاني العبادة و من وظائف الاستخلاف .
    4.
    ( )
    تكريم الله Iيشمل المسلم و غير المسلم .
    5.
    ( )
    تطبيق شرع الله لا يحفظ الفرد و المجتمع من الاضطراب و القلق و التوتر .

    السؤال الثاني :أولاً : أجب عن الأسئلة التالية :
    أ‌- ما معنى الخلافة في الأرض ؟ وكيف يحققها الإنسان ؟
    ...................................................................... ..........................
    ب‌- اذكر تعريف شيخ الإسلام ابنُ تيمية للعبادة ؟
    ...................................................................... ..........................
    ج ـ وضح كيف نظم الإسلام علاقة الإنسان بأخيه الإنسان ؟
    ...................................................................... ..........................
    د ـ بم تفسر: 1- الاقتصاد في استعمال الماء من مظاهر الاستخلاف 0؟
    ...................................................................... ..........................
    2- الغاية لا تبرر الوسيلة في الإسلام 0؟................................................
    3- تكريم الله للإنسان يشمل المسلم وغير المسلم ؟ ..............................................
    هـ. وضح كيف يحقق الإنسان مفهوم العبادة في علاقته بجيرانه ؟
    ...................................................................... .............................
    و. الآية " هو أنشأكم من الأرض واستعمركم فيها " ما معنى واستعمركم فيها : ..................
    م. سبق الإسلام المبادئ المعاصرة بدعوته للحفاظ على البيئة . وضح صلة ذلك بمفهوم الخلافة في الأرض ؟ ...................................................................... ..............
    ن. ما هي طبيعة العلاقة بين الإنسان والأرض ؟ ................................................
    ثانيًا : - اختر الإجابة الصحيحة فيما يلي:
    1.الخلافة في الأرض يعني : { إعمارها و الاستفادة من ثرواتها ـ ملكها و تدمير ما فيها ـ الاستفادة منها دون إعمارها }0
    2. العبادة بمعناها العام تعني : { الأوامر و النواهي الشرعية – اسم جامع لكل ما يحبه الله I – لا شيء مما سبق }0
    3. العبادة بمعناها الخاص هي: { كل عمل يقوم به المسلم لوجه الله I – طهارة القلب – الأوامر و النواهي الشرعية }
    4. تمثل العبادة في الإسلام {مظهر تكريم ـ مظهر إذلال ـ مظهر تخلف عن التحضر}
    5. من تكريم الإسلام للإنسان { تسخير ما في الكون له ـ جعل وظيفته إعمارها ـ كل ما سبق }

    ( الدرس السادس ) نبذ الخرافات والأباطيل
    السؤال الثالثأ) ضع إشارة (√) أمام العبارة الصحيحة، وإشارة ( x ) أمام العبارة الخطأ:
    1) ( ) توقع حالة الجو والكسوف يعد من معرفة الغيب 0
    2) ( ) الرقى جائزة بجميع أنواعها.
    3) ( ) علم التنجيم دراسة علمية قائمة على الملاحظة والمشاهدة.
    4) ( ) تحديد جنس الجنين في بطن أمه يعد من علم الغيب.
    5) ( ) صلاة الاستخارة هي البديل عن الكهانة والعرافة.
    6) ( ) التمائم تعد من صور الشرك بالله.
    7) ( ) التوله تقي الإنسان من العين والأذى .
    Cool ( ) تقوم العقيدة الإسلامية على أن الأمور كلها بيد الله .
    9) ( ) علم الفلك حرام شرعًا ، لأنه يقوم على دراسة النجوم والمجرات .
    10) ( ) حرّم الإسلام كل صور إدعاء الغيب .
    11) ( ) الفأل يملأ النفس بالطمأنينة ويحررها من القلق والاضطراب .
    12) ( ) الرقى بجميع أنواعها محرمة .
    13) ( ) الإخبار عن الأرصاد الجوية ضرب من التنجيم المحرم .

    ب) تخير للمجموعة " أ " ما يناسبها في مجموعة " ب "
    أ ب

    1 ـ التميمة ( ) تلاوة بعض الآيات0
    2ـ الكهانة ( ) الصدف0
    3ـ الرقى الجائزة ( ) التشاؤم من البوم0
    4ـ التطير ( ) الضرب بالحصى0
    ( ) ما تنشره بعض المجلات من توقعات
    ج) اكتب المصطلح الدال على المعاني الآتية :
    1) ( ) ما يعلقه بعض الناس اعتقاداً منهم أنه يدفع عنهم الشر والضرر .
    2) ( ) ادّعاء علم الغيب، والإخبار بما سيقع في المستقبل بالضرب بالرمل والحصى .
    3) ( ) ما يقرأ على الشخص بقصد دفع الأذى.
    4) ( ) خرز يقرأ عليها الساحر بقصد دفع الشر .
    5) ( ) التشاؤم من أمر معين ، والرجوع عمَّا كان يقصده الشخص .
    6) ( ) يقوم على ربط ما يحدث على الأرض بحركة النجوم .
    7) ( ) يقوم على دراسة النجوم والمجرات دراسة علمية تقوم على الملاحظة والمشاهدة .
    Cool ( ) صلاة ركعتين نافلة إذا عرض للإنسان أمر معين والتبس عليه وجه الخير فيه.
    9) ( ) إدعاء علم الغيب وربط ما يحدث بحركة النجوم.


    السؤال الرابع : اجب عما يلي :
    عن ابن مسعود قال : سمعت رسول الله ( r ) يقول : " إن الرقى و التمائم و التولة شرك " رواه أبو داود
    1– عرّف ما يلي : الرقى:................................................................ ...
    التمائم:.............................................................. ...........................
    التولة.:.............................................................. ...........................
    2 – متى تكون الرقية مشروعة ؟ .
    ...................................................................... ................................
    3- ما البديل الذي أرشد إليه النبي (r ) عن اللجوء إلى الكهانة والعرافة ؟
    ...................................................................... .................................
    4- ما حكم من أتى عرافاً فسأله ؟
    ...................................................................... .................................
    5- بم تفسر: أ ـ علم الفلك من الأمور التي حضَّ عليها الإسلام 0؟
    ...................................................................... .................................
    ب ـ تحريم الله سبحانه الكهانة والعرافة 0
    ...................................................................... .................................
    6. لمَ حرم الإسلام ما يأتي : التميمة . التنجيم . الكهانة ؟
    ...................................................................... ....................................
    8. اذكر بعض الممارسات الخاطئة المرتبطة بالكهانة والعرافة في عصرنا الحاضر؟
    ...................................................................... ............................
    9. معرفة الأطباء جنس الجنين في بطن أمه هل يتعارض والآية الكريمة " ويعلم ما في الأرحام " ؟
    ...................................................................... ...............................
    10. اذكر أمثلة على التمائم ؟ ..................................................................
    11. ما البديل الذي أرشد إليه النبي عليه السلام عن اللجوء إلى الكهانة ؟ ...................................................................... .......................
    ===================================================================
    السؤال الخامس : أ) أكمل الفراغات التالية بكلمات مناسبة:

    1. قال (r ) : " من علق تميمة فقد ....................................... "
    2. قال (r ) : " الطيرة ....................................... ........... "
    3. قال (r ) : " من أتى عرافاً فسأله عن شيء لم تقبل له .................... أربعين ليلة "
    4. التنبؤ بوقوع الزلازل والبراكين وحدوث خسوف وكسوف ليست من ................. لأنها مبنية على أمور ....................... مشاهدة .
    ب) ما الحكم الشرعي فيما يلي :

    1. تعليق الخرز والودع على الأطفال والدواب. ______________________________
    2. تلاوة القرآن على مريض والدعاء له بالشفاء. _____________________________
    3. تفرغ المسلم لأداء الفرائض وحدها. ____________________________________
    4. طلب معرفة جنس الجنين في بطن أمه . _________________________________
    5. التشاؤم من سماع صوت البوم. _______________________________________
    ==============================================================
    الوحدة الثالثة الحديث النبوي الشريف


    السؤال الأول : ( الدرس السابع ) ( أهمية السلوك الحسن )
    عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ سُئِلَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عن أَكْثَرُ مَا يُدْخِلُ الناس الْجَنَّةَ فقَالَ "َتقْوَى الله وَحُسْنُ الْخُلُقِ "وَسُئِلَ عن أَكْثَرُ مَا يُدْخِلُ الناس النَّارَ فقَالَ " الْفَمُ وَالْفَرْجُ"
    رواه الترمذي
    أ ـ من الصحابي الذي سمع الحديث من رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ؟
    ...................................................................... ................................
    ب ـ من العالم الذي كتب الحديث في كتابه ؟
    ...................................................................... ................................
    ج- عمَّ كان الصحابة رضوان الله عليهم يسألون الرسول (r ) ؟
    ...................................................................... ................................
    د ـ ماذا نتعلم من سؤال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم لأصحابه؟
    ...................................................................... ................................
    هـ ـ لقد حضَّ القرآن الكريم على سؤال أهل العلم، اكتب الآية التي تدل على ذلك ؟
    ...................................................................... ....................
    و ـ ماذا تقول لهؤلاء ؟
    1ـ طالب يفتن بين الطلبة 0
    ...................................................................... ................................
    2ـ طالب يغتاب طالب آخر0
    ...................................................................... ................................
    3ـ طالب يصلح بين إخوانه المتخاصمين0
    ...................................................................... ................................
    ز ـ ماذا يحدث لو :
    1ـ انتشر الزنا بين مجتمع من المجتمعات 0
    ...................................................................... ................................
    2ـ تحلى أهل المخيم بالأخلاق الفاضلة0
    ...................................................................... ................................
    ح ـ للزنا أضراراً اجتماعية وصحية بين ذلك؟


    الأضرار الصحية
    الأضرار الاجتماعية
    1


    2



    ط ـ كيف يدخل الفم صاحبه النار؟
    ...................................................................... ................................
    ي ـ " درهم وقاية خير من قنطار علاج" 0 ناقش العبارة في ضوء فهمك للحديث ؟
    ...................................................................... ................................
    السؤال الثاني :
    أ - ضع علامة ( ü ) أمام العبارة الصحيحة ، وعلامة ( û ) أمام العبارة الخطأ فيما يلي:
    v ( ) الإنسان يتحرج من السؤال عما يجهله بدافع الخجل 0
    v ( ) النظر المحرم والتبرج من أسباب الوقوع في الزنا0
    v ( ) أكثر ما يدخل الناس النار الفم واليد 0
    v ( ) الأجوفان هما الفم والفرج 0
    v ( ) الإحسان والملاطفة مع زميلك يدل على ضعف الإيمـان0
    v ( ) من آفات اللسان الغش والاحتكار والربا 0
    v ( ) حسن الخلق يكون في التعامل مع الإنسان والحيوان0
    v ( ) المرء بأصغريه لسانه وقلبه 0

    ب- عدد ثلاثاً من صور حسن الخلق : ................................ ، و..............................
    و.................................................................. .
    ج. اذكر ثلاث أفات للسان ؟
    ...................................................................... .................................................
    د. اذكر حديثًا آخر يدل على فضل التحلي بالأخلاق الحميدة ؟
    ...................................................................... .................................................
    هـ. علل : اهتم الإسلام بالخلق الحسن وأكد عليه .
    ...................................................................... .................................................
    و. بين أثر ما يلي على المجتمع : الانحلال الخلقي. القسوة في المعاملة . الالتزام بطاعة الله ؟
    ...................................................................... ...............................................


    ( الدرس الثامن ) ( حديث ) تعدد طرق الخير
    v السؤال الثالث :
    عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:"كُلُّ سُلَامَى مِنْ النَّاسِ عَلَيْهِ صَدَقَةٌ كُلَّ يَوْمٍ تَطْلُعُ فِيهِ الشَّمْسُ قال تَعْدِلُ بَيْنَ الِاثْنَيْنِ صَدَقَةٌ وتعِينُ الرَّجُلَ في دَابَّتِهِ فَتحْمِلهُ عَلَيْهَا أَوْترْفَعُ له عليها مَتَاعَهُ صَدَقَةٌ وَالْكَلِمَةُ الطَّيِّبَةُ صَدَقَةٌ وَكُلُّ خُطْوَةٍ تمشيها إِلَى الصَّلَاةِ صَدَقَةٌ وَيُمِيطُ الْأَذَى عَنْ الطَّرِيقِ صَدَقَةٌ "

    رواه البخاري
    ( 1 ) ضع خطاً تحت الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:-
    أ‌.راوي الحديث من الصحابة (عبد الرحمن بن عوف – عبد الرحمن بن أبي بكر – عبد الرحمن بن صخر ).
    ب‌. رويَّ الحديث في كتاب الإمام (البخاري – الترمذي – مسلم ).
    ج0الحديث من السنة (القولية – الفعلية – التقريرية ).

    ( 2 ) ما معنى ( سُلامى ) .................تميط : ..............الأذى : ..............
    ( 3 ) ما حكم الإصلاح بين المتخاصمين ؟ .............................................................. .
    ( 4 ) ما النتائج المترتبة على الإصلاح بين المسلمين ( إصلاح ذات البين ) ؟
    أ-.................................................... ب- .............................................
    ( 5 ) أ - فساد ذات البين ( الحالقة ) – ما معنى الحالقة : ..........................................

    ب - ما المقصود بالكلمة الطيبة في الحديث : ...................................................
    ( 6 ) ما أهمية المسجد في حياتنا ؟...................................................................... ..
    ( 7 ) من الممارسات المؤذية للمارة في الطرقات ؟ ..................................................

    السؤال الرابع : أجب " بنعم أو لا "
    1. [ ] إصلاح ذات البين من الأعمال المقدمة على الصيام .
    2. [ ] الكلمة الطيبة أحب إلى الله من صدقة يتبعها أذى .
    3. [ ] رفع الأذى عن الطريق صدقة .
    4. [ ] المؤمن الحق يجتنب الكبائر ويتهاون في الصغائر .
    5. [ ] الالتزام بآداب المرور وقوانين السير مظهر حضاري يدل على سمو الذوق .
    6. [ ] الابتسامة في وجه المؤمن سلوك لا يثاب عليه المسلم .
    7. [ ] من مظاهر ضعف الإيمان وضع الأذى في الطريق .
    8. [ ] الحياء شعبة من شعب الإيمان.
    9. [ ] آلاء ونعم الله على الإنسان كثيرة .
    10.[ ] إماطة الأذى من شعب الإيمان .


    السؤال الخامس : ( الدرس التاسع ) ( حديث ) الابتعاد عن المحرمات والشبهات
    أولاً : أ - أكمل الحديث الشريف :
    ( الحلال بيِّنٌ والحرام بيِّنٌ وبينهما مُشبَّهات ................................................ ..................
    ...................................................................... ..........................................
    ................................................................ وإذا فسدت فسد الجسد كله ألا وهي القلب "
    ب-الصحابي الذي سمع الحديث من رسول الله هو : ......................................................
    ج- ما المقصود بـ (المُشبَّهات ) كما جاء في الحديث الشريف؟ وما معنى ( استبرأ لدينه وعرضه) ؟ .
    ...................................................................... .....................................
    د- تنقسم الأمور من حيث حكمها الشرعي إلى ثلاثة أقسام هي :
    1- ....................... 2- ......................... 3- ..............................

    هـ ـ- ما المقصود بـ ( الأمور المباحة– الأمور المحرمة– الأمور المختلف فيها ) ؟ اذكر أمثلة ؟
    ...................................................................... .....................................
    و- ما موقف المسلم من الشُبُهات ؟ وماذا ينتج عن ترك المسلم للشُبُهات ؟
    ...................................................................... .................................
    ز- وضح أهمية صلاح القلب ؟ مع ذكر الدليل من القرآن الكريم ...................................................................... ................................
    ح ـ لماذا استخدم رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ التشبيه في الحديث؟
    ...................................................................... ................................
    ط ـ ما الخطر من الحوم حول الشبهات ؟
    ...................................................................... ................................
    ثانيًا : أ) أكمل الفراغ :
    راوي الحديث الشريف هو ....................... الأنصاري الخزرجي أمه .......... بنت رواحة أخت الشهيد عبد الله بن رواحة ولاه معاوية بن أبي سفيان على .......... ثم على............ مات في ذي الحجة سنة .......... للهجرة .

    ب) علل : تشبيه النبي صلى الله عليه وسلم للمقترب من الشبهات بالراعي يرعى حول الحمى يوشك أن يقع فيه . ...................................................................... .......................
    ج. اذكر ثلاثة من أعمال القلب الصالحة وثلاثة من أعمال القلب الفاسدة ؟ غير ما ذكر في الحديث .
    ...................................................................... ................................
    د. ضع عنوانً مناسبًا للحديث ؟
    ...................................................................... .................................



    السؤال السادس : أ . اكتب المصطلح الدال على ما يلي :

    1.
    ( )
    كل أمر ورد فيه المنع الجازم من فعله بالقرآن أو السنة و يعاقب فاعله .
    2.
    ( )
    الأمور التي لا شك في حِلها بصريح الأدلة كالبيع و الزواج .
    3.
    ( )
    الأمور التي فيها نهي لكنه غير جازم أو نفر منها الشرع فقط .
    4.
    ( )
    أمور مختلف في حكمها بين التحليل و التحريم .
    5.
    ( )
    ما يثاب فاعله و لا يعاقب تاركه .

    ب . ضع إشارة( √ ) أمام العبارة الصحيحة وإشارة ( ×) أمام العبارة الخطأ فيما يلي :

    1.
    ( )
    يجوز للمسلم الاقتراب من مواطن الشبهات .
    2.
    ( )
    إخلاص النية و صحة العمل شرط لقبوله عند الله I.
    3.
    ( )
    العالم الذي أخرج الحديث هو الإمام البخاري .
    4.
    ( )
    فساد القلب وصلاحه لا يؤثر على العلاقة بين العبد و ربه I .
    5.
    ( )
    الشبهات هي التي تكون بدليل غير واضح من الكتاب و السنة .



    الوحدة الرابعة السيرة النبوية


    ( الدرس العاشر ) رسائل النبي ( صلى الله عليه وسلم ) إلى الملوك والأمراء
    السؤال الأول :
    1ـ: أذكر ثلاثة من الملوك والأمراء الذين أُرسِلَت إليهم رسائل النبي (صلى الله عليه وسلم) ؟

    أ- ................................... ب - ............................... ج-..................................
    2.( أ ) ما موقف كسرى ملك فارس من كتاب النبي عليه السلام ؟ وما السبب في ذلك ؟
    ...................................................................... ..............................................
    ( ب) بمَ دعا النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ على كسرى ملك فارس ؟
    ...................................................................... ..............................................
    3. رد المقوقس رداً جميلاً على رسالة النبي (r ) له بالإسلام فماذا صنع؟
    ...................................................................... ..............................................
    4. لماذا تُعد رسائل رسول الله للملوك بداية مرحلة جديدة ؟
    ...................................................................... ..............................................
    5. تخير الإجابة السليمة مما يأتي، وذلك بوضع دائرة حول رقم الإجابة الصحيحة :

    كانت ( المكاتبات ) رسائل النبي( صلى الله عليه وسلم )إلى الملوك والأمراء في السنه الهجرية : *
    أ-السابعة وبداية السادسة ب- السادسة وبداية السابعة ج- الخامسة وبداية السابعة د– السادسة فقط .

    * تضمنت رسائل النبي (صلى الله عليه وسلم )إلى الملوك والأمراء كل ما ورد صحيح ما عدا واحدة :

    أ- التوحيد ب-الدخول في الإسلام ج- الشجب والاستنكار د– الترغيب والترهيب
    * من الملوك والأمراء الذين بعث للنبي( صلى الله عليه وسلم ) بهدية ورد عليه الرد الحسن، ولم يسلم هو:
    أ- النجاشي ملك الحبشة ب- المقوقس ملك مصر ج- هرقل ملك الروم د– كسرى ملك الفرس
    * من الملوك والأمراء الذين حفظ الله له مُلكه ، ودخل الإسلام هو:
    أ- المقوقس ملك مصر ب- كسرى ملك الفرس ج- النجاشي ملك الحبشة د– هرقل ملك الروم .
    ب) ضع إشارة (P) أمام العبارة الصحيحة و إشارة (O) أمام العبارة الخطأ:-
    1- ( ) رسائل النبي ( صلى الله عليه وسلم ) تدل على عالمية الدين الإسلامي.
    2- ( ) الدين الإسلامي انتشر بالدعوة والرفق واللين .
    3- ( ) أسلم جميع الملوك الذين أرسل لهم الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ الرسائل .
    4- ( ) كتب الرسول ( صلى الله عليه وسلم ) كل الرسائل بيده الشريفة .
    5- ( ) ردّ هرقل وكسرى ردّا حسنا علي رسائل النبي ( صلى الله عليه وسلم ).
    6- ( ) رسائل النبي ( صلى الله عليه وسلم ) تمثل درسا للدعاة اليوم تجاه الشعوب الأخرى .
    7- ( ) يتحمل المسئول إثم قومه نتيجة بقائهم على الكفر .
    8- ( ) أهدى المقوقس حاكم مصر هدية إلى النبي ( صلى الله عليه وسلم ) بعد إسلامه .
    9- ( ) أسلم ملك الحبشة النجاشي عندما وصلته رسالة النبي ( صلى الله عليه وسلم ) .







      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين مارس 18, 2024 10:20 pm